استخدام برنامج قائم على نموذج ADDIE مع دمج مبادئ الوسائط المتعددة لتطوير تصميم الموارد التعليمية لطلاب الدراسات العليا في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وكفاءات التدريس المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس-اللغه الانجليزية- كلية التربية-جامعة المنيا- مصر

المستخلص

أجريت هذه الدراسة للتحقق من تأثير استخدام برنامج قائم على نموذج ADDIE مع دمج مبادئ الوسائط المتعددة لتطوير تصميم الموارد التعليمية لطلاب الدراسات العليا في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وكفاءات التدريس المهنية. استخدمت الدراسة المنهج البحثي شبه التجريبي للمجموعتين الضابطة والتجريبية بقياس قبلي وقياس بعدي. وتكونت مجموعة الدراسة من 40 طالب وطالبة من الطلاب المقيدين بالدبلومة العامة-شعبة اللغة الانجليزية بكلية التربية بجامعة المنيا للعام الجامعي (2022-2023) بشكل عشوائي على مجموعتين متساويتين سليمتين: مجموعة تجريبية (20) ومجموعة ضابطة (20). تم تدريب وتعليم المشاركين في المجموعة التجريبية باستخدام برنامج قائم على نموذج ADDIE مع دمج مبادئ الوسائط المتعددة من تصميم الباحثة بينما لم يتلق نظرائهم في المجموعة الضابطة هذا التدريب حيث تلقوا تعليمًا منتظمًا. تضمنت أدوات الدراسة استبانة تحليل الاحتياجات لثغرات التعلم، نموذج لكتابة نص فيديو، بطاقة تصحيح نص الفيديو ومقياس كفاءات التدريس المهنية. كشفت النتائج أن المشاركين في المجموعة التجريبية تفوقوا بشكل كبير على نظرائهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على نموذج كتابة نص الفيديو، بطاقة تصحيح نص الفيديو و مقياس كفاءات التدريس المهنية مما يؤكد فاعلية البرنامج وتحقق فروض الدراسة. هذا وقد تم عرض مناقشة وتفسير النتائج والتوصيات والمقترحات لأبحاث مستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية