مهارات ريادة الاعمال لدى الشباب الجامعي وعلاقتها بتنمية الموارد الأسرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه النوعيه. جامعه اسيوط

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة العلاقة بين تعزيز مهارات ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعي (مهارة استشراف المستقبل، مهارة إدارة التغيير وتحفيز فرق العمل، مهارة التسويق الرقمي) بالتنمية الأسرية . وتكونت العينة الاستطلاعية من(50) طالب وطالبة الفرقة الرابعة، من كلية التربية النوعية جامعة أسيوط- قسم الاقتصاد المنزلي، من حضر أسيوط، واتبعت الدراسة المنهج التحليلي واشتملت الأدوات على (استمارة البيانات العامة – مقياس مهارات ريادة الأعمال- مقياس أبعاد التنمية الأسرية)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 في مهارات ريادة الأعمال وفقاً لاختلاف الجنس لصالح الإناث، وفقاً لعمل الأم لصالح الأمهات غير العاملات، وفقاً للمستوى المهني للأم لصالح المستوى المهني المرتفع، وفقاً لمتغير المستوى المهني للأب لصالح المستوى المهني المرتفع، وفقاً للدخل الشهري لصالح متوسط الدخل من 6000 لأقل من 8000، كما أوضحت أن أكثر المتغيرات تأثيراً على أبعاد التنمية الأسرية لصالح الأمهات العاملات، ومتغير الجنس لصالح الإناث، ومتغير مستوى المهني الأم لصالح المستوى المهني المرتفع، متغير المستوى المهني للأب لصالح المستوى المهني المرتفع، متغير الدخل الشهري لصالح متوسط الدخل الشهري أكثر من 8000.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية