التنوع في المعالجات الخزفية بما يخدم التعبير الجمالي في التشكيل الخزفي المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الخزف، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

المستخلص

اهتم البحث بدراسة وتطويع ثلاثة عوامل مؤثرة خزفياً لتخدم فكرة العرض، أولها عملية التشكيل للجسم الخزفي، ونوعية الأجسام، البطانات، والطلاءات المستخدمة، وكذلك جو الفرن أثناء التسوية (مؤكسد - مختزل).

وتلخصت مشكلة البحث الحالي في الأسئلة التالية: إلى أي مدى يمكن أن يتم التعبير الفني باستخدام الشكل الخزفي؟ وإلى أي مدى يمكن الاستفادة من هذه التنوعات الثلاث: الخامات – طرق التشكيل – نوعيات التسوية بما يخدم عملية التعبير الفني؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة جاءت أهداف البحث لإظهار القيم التعبيرية لهذه العناصر مجتمعة في الشكل الخزفي النهائي، والاستفادة منها للوصول إلى قيم تعبيرية للشكل الخزفي، والتأكيد عليها من خلال المعالجات اللونية وطرق التسوية، وتحددت أهمية البحث من خلال المساهمة في الإثراء البصري للمهتمين في المجال من طلاب ومتذوقين، بالإضافة الى تزكية مبدأ التجريب والبحث والاكتشاف للإمكانات التعبيرية لخامات وطرق التسوية الخزفية.

كما تناول البحث التعرض لمفهوم التعبير الفني بالكتل والشرائح والمجسمات الخزفية، وتناول العديد من الإجراءات منها مرحلة تجهيز الأجسام الخزفية الخاصة بنوعية كل مجموعة من الأشكال على حدة، وإعدادها، وتشكيلها، وكذلك مراحل التجفيف وتسوية الأجسام الأولية (البسكويت)، ثم مراحل التسوية الثانية، والثالثة أحياناً بما تقتضيه تقنيات التلوين والتدخين، كما تم التعرض لمحاور تركز على تعددية الخامات، التشكيل، طرق التسوية المستخدمة بالبحث، بما يعمل على تحقيق هدف البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية