استخدام المراهقات لتطبيق (تيك توك) والاشباعات المتحققة منه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنيا

2 کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن استخدام المراهقات لتطبيق (تيك توك) والإشباعات المتحققة منه، وهى دراسة وصفية جرى تطبيقها باستخدام منهج المسح على عينة عشوائية بسيطة من طلبة المرحلة الثانوية الحكومية والخاصة قوامها (475) مفردة بمحافظتي القاهرة والمنيا ،معتمدًا على نظرية الاستخدامات والإشباعات وتمثلت أدوات الدراسة في استمارة إستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات من المبحوثين، وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي: ارتفاع نسبة أفراد العينة الذين يستخدمون تطبيق "تيك توك" أحيانا , تنوعت أسباب عينة الدراسة لطبيق"تيك توك" حيث جاءت "الحصول على المعلومات المختلفة في الترتيب الأول, يليها في الترتيب الثاني "التخلص من الروتين اليومي", جاء في الترتيب الأول "الفيديوهات الترفيهية" من حيث الفيديوهات التي يقوم المبحوثين بمتابعتها، ثم تليها" الفيديوهات الدينية" وفي الترتيب الثالث جاءت "الفيديوهات الثقافية ,, وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام المراهقين لتطبيقات إنتاج الفيديوهات القصيرة (تيك توك) والإشباعات التي يحققها. وجود فروق دالة إحصائيًا بين المرهقين عينة الدراسة في معدل استخدامهم لتطبيقات إنتاج الفيديوهات القصيرة حسب متغير (نوع المدرسة) لصالح طلبة المدارس الخاصة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية