أثر تدريس مقرر إعداد المانيكان وفق استراتيجية تقويم الأقران الكترونياً على تنمية كل من الجانب التحصيلي والمهاري لطالبات تصميم الأزياء

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلى -كلية التربية النوعية -جامعة دمياط

2 جامعة دمياط - کلية التربية النوعية

المستخلص

يهدف البحث الى قياس أثر تدريس مقرر إعداد المانيكان وفق استراتيجية تقويم الأقران على تنمية كلاً من التحصيل المعرفي والأداء المهاري لطالبات تصميم الأزياء ،ومن هذا الهدف الرئيسى تنبثق بعض الأهداف الفرعية تنمية التحصيل المعرفي لمقرر إعداد المانيكان، تنمية الأداء المهاري لتقنيات مقرر إعداد المانيكان، الحد من الصعوبات التقنية التي تواجه الطالبات في مقرر اعداد المانيكان، الاستفادة من ايجابيات استراتيجية تقييم الأقران في خفض قلق التقويم المستمر، ولتحقيق أهداف البحث تم إختيار عينة البحث (12) من طالبات المستوى الثامن ،قسم الدراسات الفنية تخصص تصميم الأزياء بكلية الآداب والفنون -جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية ممن يدرسون مقرر إعداد المانيكان، اتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي في استقراء الأدبيات والدراسات السابقة والمنهج التجريبي للتحقق من فاعلية المتغير المستقل البرنامج القائم على استراتيجية تقويم الأقران الالكتروني على المتغير التابع التحصيل المعرفي والأداء المهاري لمقرر إعداد المانيكان باستخدام القياسات القبلية والبعدية، وجاءت نتائج البحث تؤكد فاعلية استراتيجية تقويم الأقران حيث أظهرت النتائج أن متوسط درجات طالبات عينة البحث فى التطبيق البعدى أعلى من متوسط درجاتهم فى التطبيق القبلى وذلك في كل من اختبار التحصيل المعرفي، استمارة تقييم الأداء المهاري، مقياس الاتجاه نحو استراتيجية تقويم الأقران، وجاءت جميع المنتجات المنفذة فى مستوى مرتفع على مستوى الجانب الوظيفى والجانب الجمالى والتقييم الكلى طبقاً لتقييم المتخصصين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية