الشبكات المثلثية كمدخل لتنفيذ تصميمات للمناظر الطبيعية بالاستفادة من المدرسة التأثيرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الي دراسة وتحليل الأسس البنائية والهندسية لشبكات الثليث للوصول الي حلول تصميمية مبتكرة، وإكساب الطلاب المهارات اللازمة في بناء التصميم من حيث تعظم قدرته على معالجة الشكل من خلال إيجاد العلاقة بين اشكال شبكات التثليث عن طريق تحقيق بنائية الشكل التصميمي.

والاستفادة من انواع شبكات التثليث والنظم والبناء الهندسي في إيجاد صياغات تشكيلية متنوعة بصورة مبتكرة تصلح كمدخل لتدريس التصميم، ويسعى إلى زيادة المعرفة من خلال التوجيه التنظيمي الذي من الممكن أن يؤدى الى نمو الفكر التصميمي لطالب التربية الفنية مما يمكنه من تطوير شبكات التثليث واعادة انتجاها بأسلوب مبدع ومبتكر مستفيدا من أسلوب المدرسة التأثيرية في التلوين لإضافة الروح الفنية على التصميم.

عرض أنواع شبكات التثليث والنظم والبناء الهندسي، واشكال شبكات الثليث وتناول المدرسة التأثيرية

وكيفية الربط بين اشكال شبكات التثليث والفن التأثيري فانتج الطلاب تصميمات هندسية بصبغة فنية فقد سعوا الي تصميم المناظر الطبيعية وفقا لأشكال لشبكات التثليث. كما وتحقق فرض البحث (اثراء تصميمات الطلاب من خلال شبكات التثليث بالاستفادة من الفن التأثيري) , من خلال تجربة قبلية وبعدية و تم حساب فرق متوسط الدرجات بين المقابلة القبلية والبعدية ووجود فروق دالة احصائيا بين المقابلتين لصالح المقابلة البعدية. والاستفادة من نتائج الدارسة في وضع مداخل جديدة تثري مجال تدريس التصميم من خلال شبكات التثليث.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية