أثر تنوع مستوى كثافة عناصر محفزات الألعاب الرقمية في تنمية المهارات التكنولوجية المتطلبة لدراسة وتدريس العلوم الشرعية والاستمتاع بتعلمها لدى طلاب شعبة الدراسات الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجیا التعلیم کلیة التربیة بنین بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث تنمية المهارات التكنولوجية المتطلبة لدراسة وتدريس العلوم الشرعية والاستمتاع بتعلمها لدى طلاب شعبة الدراسات الإسلامية من خلال استقصاء أثر تنوع مستوى كثافة عناصر محفزات الألعاب الرقمية (منخفضة؛ باستخدام عناصر نقاط ، شخصيات افتراضية)،(متوسطة؛ بعناصر نقاط ، شارات، شخصيات افتراضية)،( مرتفعة؛ بعناصر نقاط ، شارات، قائمة المتصدرين، شخصيات افتراضية)، واستخدام المنهج شبة التجريبي القائم على التصميم التجريبي، وتكونت عينة البحث من طلاب شعبة الدراسات الإسلامية بكلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة؛ بلغ عددهم (30) طالباً؛ تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية، وتمثلت أدوات القياس في( اختبار تحصيلي- بطاقة ملاحظة الأداء العملي- مقياس الاستمتاع بالتعلم)، وبعد المعالجة التجريبية توصل البحث لمجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي والأداء المهاري المرتبط بالمهارات التكنولوجية ومقياس الاستمتاع بالتعلم يرجع الأثر الأساسي لتنوع مستوى كثافة عناصر محفزات الألعاب الرقمية المستخدمة؛ لصالح المجموعة التجريبية الثالثة التي استخدمت مستوى كثافة مرتفع بعناصر(نقاط – شارات- قوائم المتصدرين، شخصيات الافتراضية)، وقدم البحث مجموعة من التوصيات من أهمها العمل على توظيف منصات محفزات الألعاب الرقمية في تنمية عديد من المهارات التعليمية، إضافة إلى ضرورة تدريب طلاب الدراسات الإسلامية على استخدام وتوظيف التقنيات التكنولوجية الحديثة في تدريس المواد الشرعية لمراحل التعليم المختلفة، زيادة الاهتمام بتصميم محفزات الألعاب الرقمية في بيئات التعلم الرقمية لفئات مختلفة من المتعلمين العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات المفتاحية: محفزات الألعاب الرقمية، المهارات التكنولوجية، الاستمتاع بالتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية