الحركة وايحاءات التعبير في التشكيل بالنحت الخزفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا

المستخلص

يعتبر التعبير من أسمى رسائل الفن التشكيلي التي يستطيع الفنان من خلاله ان يستثمر طاقاته وابداعاته في التعبير عن مكنوناته وانفعالاته ، وخاصة عندما يمتلك هذا الفنان أدوات فنه التشكيلية مع مهاراته التقنية من خلال تطويع الطرق التشكيلية المناسبة لتجسيم تلك الأفكار والأحاسيس متبعاً القيم الفنية والتشكيلية لإضفاء التعبيرات الجمالية من خلال القيم التشكيلية .

كما يعتبر عنصر الحركة من أهم العناصر المؤثرة في العمل الفني والتي اذا ما احسن الفنان توظيفها في العمل الفني يستطيع أن يعبر من خلالها عن ايحاءات ومضامين تعبيرية تكتسب قيمتها الجمالية من خلال الإنتقال بمستويات أسطح القطع الخزفية لتعطي الإحساس بالتعبير عن أوضاع الجسم الإنساني .

وتعدد طرق التشكيل الخزفية التي من الممكن أن يستفيد منها الخزاف عندما يريد أن يقوم بتجسيد أفكاره ، وتعتبر طريقة التشكيل بالكتلة إحدى طرق التشكيل اليدوية البسيطة التي من الممكن أن يبدع من خلالها الفنان الخزاف عندما يتقن أدائها ويستفيد من قدراتها التعبيرية الكامنة .

مفهوم التعبير بالحركة :

الإيحاء والتعبير بالحركة أو الحركة التعبيرية من وجهة نظر الباحث هم مصطلحان مترادفان كل منهما يرتبط بالآخر فالحركة في الجسم البشري لها دلالة تعبيرية فحركة الشخص وهو واقف تختلف عن حركته وهو يمشي ويتحرك كما تختلف حالة حركة جسمه في وضعه جالسا عن حالة حركة جسمه وهو نائمُ و مسترخيُ .. الخ ، كما أن كل حالة تعبيرية لحركة جسم الإنسان لها وضع معين يميزها عن غيرها في الحالات الأخرى مثل حالة الشخص المنفعل والمتوتر تختلف في حركتها عن حالة الشخص الهادئ وهكذا .

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["9"]}

الموضوعات الرئيسية