"فاعلية برنامج قائم علي الحوسبة السحابية لتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي وتعزيز العمل الريادي لدى طلاب الجامعة في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان,_کلية الاقتصاد المنزلي

2 کلية الإقتصاد المنزلي- قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الحوسبة السحابية لتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي وتعزيز العمل الريادي لدى طلاب الجامعة في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).

اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وقد تكونت المجموعة التجريبية من (180) طالب وطالبة من طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، ولغرض البحث تم تصميم ادوات البحث التي اشتملت على مقياس مهارات التفكير المستقبلي ومقياس الاتجاه نحو العمل الريادي.

وقد اظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفكير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي، وفروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو العمل الريادي لصالح التطبيق البعدي، كما اسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين نمو كل من مهارات التفكير المستقبلي والاتجاه نحو العمل الريادي بعد تدريس البرنامج القائم على الحوسبة السحابية.



وقد اوصى البحث بضرورة إجراء مزيد من الأبحاث والدراسات من قبل المتخصصين تتناول مهارات القيادة الريادية للشباب واتجاهاتهم نحو المشروعات الصغيرة لتحديد مدي إدراكهم للدور الهام لهم في تمكينهم اقتصاديا وتحقيق النمو الاقتصادي والعدالة الاجتماعية وتحقيق أهداف رؤية مصر 2030، وكذلك دعم الشراكة بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي في تطوير المناهج الدراسية لجميع المراحل يراعي فيها غرس ثقافة ريادة الأعمال لتحفيز الطلاب وتنشيطهم ذاتياً لمُواكبة التغيير ومُتطلبات سوق العمل، وتبني شعار "التعليم للريادة" في ضوء البرنامج المُعد.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية