أسلوب أداء دراسات البيانو مصنف 125 عند "ستيفن هيلر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة اسيوط

المستخلص

إهتم العديد من المؤلفين العالميين بكتابة أعمال عديدة في هذا القالب فمنهم من ركز على الجانب التكنيكي الخالي من الجانب التعبيري والبعض الآخر ركز على الجانبين معاً وتبنى فكرتها إحدى التقنيات العزفية مثل السلالم والأوكتافات أو النغمات المزدوجة أو الزخارف والحليات الموسيقية أو التآلفات الهارمونية أو التآلفات المنفرطة وغير ذلك من التقنيات العزفية المتعددة ، ويعد ستيفن هيلر المجري الجنسية مؤلف وعازف ومعلم لآلة البيانو كتب حوالي 200 دراسة لآلة البيانو وبدأها في عام 1840م وتهدف دراسته إلى تنمية الناحية الإيقاعية والجمل اللحنية والتعبير الموسيقي الأمر الذي دعى الباحثة تفكر في موضوع البحث للتعرف على الخصائص الفنية وتحديداً أسلوب التاأليف والأداء العزفي في دراسات ستيفن هيلر لآلة البيانو مصنف 125 الخاصة بالتعبير والإيقاع.

• ويهدف هذا البحث إلى :

- التعرف على الخصائص الفنية التى اشتملت عليها دراسات ستيفن هيلر لآلة البيانو مصنف 125 .

- تحديد أهم الصعوبات والتقنيات العزفية التى اشتملت عليها دراسات عينة البحث لستيفن هيلر لآلة البيانو مصنف 125 .

- التعرف على الإرشادات العزفية والتدريبات المقترحة لتذليل الصعوبات العزفية للوصول إلى الأداء الجيد لدراسات آلة البيانو لستيفن هيلر مصنف 125 .

وينقسم البحث إلى جزئين:-

أولاً : الإطار النظري : ويشمل :

• نبذه عن دراسات آلة البيانو وتطورها.

• السيرة الذاتية لستيفن هيلر وأهم أعماله لآلة البيانو.

ثانياً : الإطار التطبيقي : ويشمل :

• الدراسة المسحية للجزء الأول من دراسات ستيفن هيلر لآلة البيانو مصنف 125 والتي تحتوى على أربعة عشر دراسة

• التحليل النظري , والعزفي لعينة البحث المختارة من دراسات ستيفن هيلر مصنف 125 لآلة البيانو واختتم البحث بتوصيات الباحثة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية