أثر نمط عرض المحتوى بالأنفوجرافيك المتحرك فى الكتاب المعزز فى تنمية مهارات إنتاج درس الكترونى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا - كلية التربية النوعية

2 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة حلوان

3 تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، محافظة المنيا، مصر

المستخلص

يتصف العصر الحالى بأنه عصر الثورة العلمية والتكنولوجية، فإن التغير المستمر والتطور السريع فى جميع مناحى الحياة جعل المنظومة التعليمية تتجه نحو تقديم مدخلات ذات جودة عالية لتحصل على مخرجات أكثر جودة، وذلك نتيجة المتطلبات المتغيرة للمجتمع، وقد شهد التعلم الألكترونى فى السنوات القليلة الماضية كثيرا من التطورات العالمية والمحلية، وبدأ التعلم والتدريب الألكترونى فى الظهور بشكل كبير لتقنيات المعلومات والأتصالات لتحقيق أهدافها؛ وذلك لمزايا التعليم الألكترونى العديدة

هدف البحث الحالي لتنمية مهارات إنتاج الدرس الألكترونى باستخدام نمط عرض المحتوى(الانفوجرافيك) من خلال الكتاب المعزز واتبع البحث المنهج التطويري، والتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة لعينة قوامها (30) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بشعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنيا في العام الجامعي 2022/ 2023، وتمثلت أدوات القياس في: الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقة تقييم منتج للجانب الأدائي لمهارات إنتاج الدرس الألكترونى من خلال الكتاب المعزز، وأظهرت النتائج وجود فرق بين التطبيق القبلي والبعدي لمجموعة البحث في الاختبار المعرفي لصالح التطبيق البعدي مما يعنى تحسن مستواهم المعرفي بعد تنفيذ تجربة البحث، وتحسن أداء المجموعة وتفوقهم في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية