تدريب مقترح عن بعد باستخدام تقنيات المعلومات المبتكرة لتعلم صناعة البنطلون النسائي الكلاسيكي كبداية لمشروع ملابس صغير لتحسين دخل الأفراد ومواجهة ارتفاع معدلات البطالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأقتصاد المنزلي(ملابس ونسيج) كلية البنات للآداب والعلوم والتربيه جامعة عين شمس

المستخلص

يعد التعلم عن بعد باستخدام الإنترنت حالياً أحد أهم استراتيجيات التعلم الإلكتروني وأحد أبرز الابتكارات التكنولوجية التي فرضت نفسها عالمياً. وقد قامت الباحثة بإعداد تدريب عن بعد عن طريق تسجيل فيديوهات تم نشرها على منصة يوتيوب المجانية لاكتساب المعرفة والمهارات الخاصة بتكنولوجيا تصنيع السراويل النسائية الكلاسيكية بالطريقة المترية لاستخدامها كأساس لمشروع ملابس صغير. يعد إنتاج السراويل النسائية كملابس جاهزة مثالاً لمشروع صغير يناسب ظروف مصر الاقتصادية لأنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير للبدء فيه وتحقيق الأرباح بسرعة خاصة انه في القرن الحادي والعشرين لا تكتمل خزانة ملابس أي امرأة بدون مجموعة متنوعة من تصاميم البنطلونات المختلفة، مما يعطي إشارة مبشرة لنجاح مشروع الملابس الصغير المقترح. ولقياس فعالية التدريب المقترح للتعلم عن بعد ومدى رضا المتدربين، تم تصميم اختبار معرفي واختبار اخر مهاري مع بطاقة ملاحظة وكذلك ورقة استبانة لقياس كفاءة المدرب القائم على تدريس المقرر، وكذلك تقييم محتوى التدريب المقترح، والاستخدام الفعال لتقنيات المعلومات المبتكرة. دلت نتائج الاختبارات على مدى فاعلية البرنامج التدريبي على اكساب المتدربين المعارف والمهارات اللازمة لتصنيع البنطلون النساء الكلاسيكي. كما تراوحت إجابات المتدربين بين88.3% و98.3% لجميع موضوعات الاستبانة التي يستدل منها على كفاءة القائم بالتدريس ومحتوى البرنامج التدريبي. وأظهرت النتائج ايضا أن تطبيق تقنيات المعلومات المبتكرة يوفر تعلمًا أسهل وأكثر سهولة لمواد التدريب، واكتساب المزيد من المعرفة في وقت قصير، وتطوير التفكير البصري لدى الطلاب وقدراتهم على التعلم الذاتي. كما توضح تطبيقات المتدربين لإنتاج البنطلون النسائي الكلاسيكي بشكل نموذجي مدى تحقق أهداف التدريب عن بعد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية