إدارة المعرفة وعلاقتها بالاستقرار الأسري لدى عينة من ربات الأسر

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة-كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة الأزهر

2 كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين إدارة المعرفة لربة الأسرة بمحاورها (التخطيط لاكتساب المعرفة- تطبيق المعرفة- تقييم المعرفة) والاستقرار الأسري بأبعاده (الاستقرار النفسي- الاستقرار الاجتماعي- الاستقرار الاقتصادي)، وأيضاً يهدف إلى الكشف عن التباين بين ربات الأسر عينة البحث في إدارة المعرفة بمحاورها تبعاً لبعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي ( مستوى تعليم رب/ ربة الأسرة ، فئات الدخل الشهري).

وتكونت عينة البحث من 224 من ربات الأسر العاملات وغير العاملات في كل من الريف والحضر بمحافظة الغربية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، وتم اختيارهن بطريقة غرضية صدفية واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي،

وكان من أهم نتائج البحث: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند 0.01 بين إدارة المعرفة لربة الأسرة بمحاورها الثلاثة والاستقرار الأسري بأبعاده الثلاثة، وجود تباين دال إحصائياً بين ربات الأسر عينة البحث في إدارة المعرفة تبعاً لمستوى تعليم رب/ ربة الأسرة عند مستوى دلالة 0.001 لصالح المستوى التعليمي المرتفع

وقدم البحث مجموعة من التوصيات كان من أهمها ، الاستفادة من وسائل الإعلام في وضع برامج لتنمية وعي ربات الأسر بأهمية المعرفة وكيفية إدارتها بشكل سليم لمساعدتهن في حل ما يواجهن من أزمات وصعوبات، مما يكون له الأثر البالغ في إقامة حياة أسرية سليمة ومستقرة خالية من الأزمات المادية، والنفسية، والاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية