أثر بيئة تعلم إلكتروني تفاعلية قائمة على مبادئ نظرية الإتصال على تنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات والإتصال ورفع مستوى الرفاهية النفسية لدى طلاب كلية التربية النوعية مختلفي التخصص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث إلى إستقصاء أثر بيئة تعلم إلكتروني تفاعلية قائمة على مبادئ نظرية الإتصال على تنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات والإتصال ورفع مستوى الرفاهية النفسية لدى (450) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية النوعية مختلفي التخصص - جامعة المنيا بواقع (150) طالب وطالبة من كل قسم من الأقسام الثلاثة (تكنولوجيا التعليم – الاعلام التربوي – التربية الموسيقية) خلال الفصل العام الدراسي الأول 2023/ 2024م، وتم تقديم المحتوى التعليمي الرقمي ومهام التعلم من خلال ثلاثة فصول إفتراضية على منصة Google ClassRoom، ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهج التجريبي، وتمثلت أدوات القـياس فـي (اختبار تحصيلي لقياس لمعارف المرتبطة بمهارات تكنولوجيا المعلومات والإتصال، وبطاقة تقييم لمنتوجات الطلاب عينة البحث، ومقياس الرفاهية النفسية)؛ وتم تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة التقييم ومقياس الرفاهية النفسية قبل التعلم وبعده؛ وقد أظهرت النتائج أن بيئة التعلم الإلكتروني التفاعلية القائمة على مبادئ نظرية الإتصال أدت إلى تنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات والإتصال بجانبيها المعرفي والأدائي، وكذلك أدت إلى رفع مستوى الرفاهية النفسية لدى طلاب عينة البحث (مجموعات البحث الثلاث)، كما أشارت النتائج إلى أن أثر التخصص على تنمية بيئة تعلم إلكتروني تفاعلية قائمة على مبادئ نظرية الإتصال لمهارات تكنولوجيا المعلومات والإتصال كان صغيرًا، بينما كان أثر التخصص كبيرًا على تنمية بيئة تعلم إلكتروني تفاعلية قائمة على مبادئ نظرية الإتصال للرفاهية النفسية وجاءت فروق ذلك الأثر لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية (الإعلام التربوي)، تلاها طلاب المجموعة التجريبية الثالثة (التربية الموسيقية)، وجاء في المرتية الأخيرة طلاب المجموعة التجريبية الأولى (تكنولوجيا التعليم).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية