فاعلية نظم إدارة التعلم الافتراضية القائمة على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات استخدام وتوظيف التكنولوجيا الخضراء لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة واتجاهاتهم نحوها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات استخدام وتوظيف التكنولوجيا الخضراء لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة واتجاهاتهم نحوها؛ وذلك من خلال قياس فاعلية نظم إدارة التعلم الافتراضية القائمة على الحوسبة السحابية؛ وفي ضوء ذلك تم اعداد أدوات القياس والمتمثلة في (الاختبار التحصيلي- المقياس المتدرج – مقياس الاتجاه) وتم تصميم المحتوى التعليمي لتكنولوجيا المعلومات الخضراء ورفعها على نظامين لإدارة التعلم نظام Moodle؛ ونظام Green Class من إعداد الباحث؛ وتم اختيار عينة البحث البالغ عددها60 طالبٍ تم تقسيمهم إلى مجموعتين وذلك في ضوء المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي؛ وبعد تطبيق المعالجة التجريبية على عينة البحث؛ وبعد المعالجة الإحصائية وتفسير النتائج؛ فقد جاء أهمها ليؤكد على فاعلية نظام إدارة التعلم Green Class مقابل نظام إدارة التعلم Moodle في التحصيل - والأداء العملي - والاتجاه. وكان من أهم توصيات البحث الحالي ضرورة تفعيل تكنولوجيا المعلومات الخضراء بجميع المؤسسات التعليمية لتوفير بيئة تعليمية امنة تستهدف استغلال الموارد الاستغلال الأمثل لتحقيق التنمية المستدامة والتوازن البيئي؛ فضلا عن توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية الخضراء وتفعيلها داخل المؤسسات التعليمية لتوفير بيئة تعليمية آمنة تستدف تفعيل التكنولوجيا بشكل صحيح في تبادل واستخدام البيانات والمعلومات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية