فاعلية بطاقات خاطفة لتنمية مهارات القراءة للصف الأول الابتدائي ذوي صعوبات التعلم من كروشية ابليك والتريكو اليدوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة الفيوم

المستخلص

عملية القراءة ليس لها نقطة بدء محددة ولانقطة نهاية بل إنها عملية ديناميكية قد تبدأ قبل أن يلتحق الطفل بالمدرسة وقد تمتد إلى ما بعد الصفوف العليا ؛ لذا تعتبر عملية القراءة هى أساس كل عملية تعليميية والتعثر فيها ينشأ عنه تعثر في كافة ميادين التعلم الأخرى ‘لذلك هدف البحث إلى إلقاء الضوء على مشكلة صعوبات القراءة وتنفيذ بطاقة تعليمية خاطفة من الأبليك كروشية والتريكو اليدوي وتطبيقها على تلاميذ الصف الأول الابتدائي وتمثلت أهداف البحث في الأتي: الاستفادة من فن الكروشية أبليك والتريكو اليدوي في تنفيذ بطاقات خاطفة لدى طلاب صعوبات القراءة، معرفة أثر استخدام البطاقات الخاطفة على تنمية بعض مهارات صعوبات القراءة للصفوف الأول،استطلاع رأى المتخصصين في البطاقات الخاطفة،استطلاع رأى القائمين على تدريس اللغة العربية للصفوف الأولى نحو البطاقات الخاطفة المنفذة من كروشية ابليك والتريكو اليدوي. ومن أدوات البحث تطبيق مقياس صوبات القراءة ،طبق اختبار تحصيلي،استبيان لآراء معلمي اللغة العربية للصف الأول الابتدائي تجاه البطاقات المنفذة ،وأظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائية لمقياس صعوبات القراءة في اتجاه التطبيق البعدي،وأيضاً وجود فروق دالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي صعوبات القراءة للاختبار التحصيلي في اتجاه التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية