أثر نمط التعلم متعدد الفواصل في خفض الحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر نمط التعلم متعدد الفواصل في خفض الحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، واستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع لدى الطلاب عينة الدراسة، وتمثلت أدوات الدراسة في بيئة بطاقة ملاحظة أداء الطلاب عينة الدراسة، واختبار معرفي تحصيلي، ومقياس الحمل المعرفي، وطبقت الدراسة على عينة قوامها 50 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بقسم تكنولوجيا التعليم، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في دراسة مادة مدخل إلى تكنولوجيا التعليم لصالح التطبيق البعدي, كما توصلت إلي وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على أن حجم تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع تأثير كبير؛ وهو ما يؤكد على فاعلية المعالجات التجريبية التي تم إجرائها على المجموعة التجريبية عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية