فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني باستخدام برنامج Sweet Home3d لتنمية مهارات التصميم الداخلي للمسكن للطلاب ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة منزل تربية خاصة -کلية التربية النوعية -جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التصميم الداخلي للمسكن لذوي صعوبات التعلم من خلال برنامج تدريبي باستخدام برنامج Sweet Home 3d، وتكونت عينة البحث من (73) طالب وطالبة من ذوي صعوبات التعلم من الفرقة الثالثة والرابعة بقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لوصف وتحليل الأدبيات والبحوث ذات الصلة بمتغيرات البحث، والمنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي-البعدي، وطبق عليهم أدوات البحث المتمثلة في مقياس ستانفورد بينية للذكاء (الصورة الخامسة)، ومقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية، استمارة البيانات العامة، واختبار لقياس الجانب المعرفي لمهارات التصميم الداخلي للمسكن، واختبار لقياس الجانب المهاري لمهارات التصميم الداخلي للمسكن، وبطاقة ملاحظة لمهارات التصميم الداخلي للمسكن، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا، ثم قدمت لهم المعالجة التجريبية عن طريق برنامج تدريبي لتنمية مهارات التصميم الداخلي للمسكن، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب ذوي صعوبات التعلم في القياسين القبلي والبعدي لصالح البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التصميم الداخلي للمسكن أي صالح التطبيق البعدي، ووجود فاعلية للبرنامج التدريبي في تنمية مهارات التصميم الداخلي للمسكن للطلاب ذوي صعوبات التعلم، وأوصى البحث بضرورة تنمية مهارات التصميم الداخلي للمسكن باستخدام برنامج Sweet Home 3d للطلاب ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية