مهارة التوقيت وعلاقتها بالإنجاز الدراسي لدى عينة من شباب جامعة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم ادارة المنزل والمؤسسات- کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفيه- مصر

2 قسم ادارة المنزل والمؤسسات- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفيه

المستخلص

تساهم الجامعة باعتبارها مؤسسة تعليم عال في عملية التقدم والبناء الحضاري للشعوب، ويتوقف نجاحها وتحقيق غاياتها المنشودة على مدى فعالية مكوناتها البشرية من طلبة وأساتذة وموظفين، والمادية كالمنشآت القاعدية وقاعات التدريس والمرافق ، من وظائفها الرئيسية تكوين الطلبة في جميع المجالات وتهذيبهم من جميع النواحي وتنمية رصيدهم المعرفي والعلمي والطالب الناجح المتفوق هو من المخرجات النافعة للجامعة لذا يهدف البحث لدراسة العلاقة بين مهارة التوقيت بأبعادها الأربعة (التنظيم -التزامن – التتابع – التكرار) والإنجاز الدراسي بمحاوره الأربعة(مستوى الطموح- الرغبة في التفوق-تحمل المسئولية- الذكاء الاجتماعي) لدي عينة من شباب الجامعة

تكونت عينة البحث من 670 طالب وطالبة تم اختيار العينة بطريقة صدفيه من شباب جامعة المنوفية، كما تضمنت أدوات البحث استمارة البيانات العامة واستبيان مهارة التوقيت واستبيان الإنجاز الدراسي.

وكانت اهم النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين مهارة التوقيت بأبعادها والانجاز الدراسي للشباب بمحاوره. كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين كل من عدد افراد الاسرة، سن الشباب الجامعي ومهارة التوقيت عند مستوى معنوية 0,01، كذلك تبين عدم وجود فروق دالة احصائيا بين الشباب الجامعي الذكور والاناث عينة الدراسة في الوعي بمهارة التوقيت وابعادها التزامن والتكرار والتنظيم. لذا يوصي البحث بإعداد قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكليات الجامعة لدورات وبرامج تدريبية تهدف لإكساب الشباب الجامعي مهارات قائد المستقبل واهمها مهارة التوقيت ومهارات اتخاذ القرارات وإنجاز الاعمال كمهارات ناعمة مطلوبة لسوق العمل

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية