أثر مستوى كثافة التلميحات البصرية بالصور التفاعلية فى إكساب طلاب قسم الملابس والنسيج مفاهيم التخصص باللغة الانجليزية وتنمية دافعية الاتقان لديهم

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 قسم الملابس والنسيج كلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان

2 قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحديد المستوى الأنسب لكثافة التلميحات البصرية بالصور التفاعلية فيما يتعلق بـاثيرها على كلًا من إكساب طلاب قسم الملابس والنسيج مفاهيم التخصص باللغة الإنجليزية وتنمية دافعية الاتقان لديهم، واُستخدم في هذا البحث التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين، واشتمل البحث على متغير مستقل له مستويان: (الصور التفاعلية التي تتضمن تلميحا أحاديا)، (الصور التفاعلية التي تتضمن تلميحا ثنائيا)، وتضمن البحث متغيرات تابعان هما: مفاهيم التخصص باللغة الإنجليزية، ودافعية الإتقان. وتكونت عينة البحث الأساسية من (80 طالب) من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان. وكشفت نتائج البحث عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية (الذين يدرسون باستخدام الصور التفاعلية بالتلميح البصري الثنائي) في اختبار مفاهيم التخصص باللغة الإنجليزية. بينما كشفت النتائج عن عدم وجود دلالة إحصائية للفرق بين المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لمقياس دافعية الإتقان. كما أكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية (طردية موجبة) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، في كل من اختبار مفاهيم التخصص باللغة الانجليزية ومقياس دافعية الاتقان، وكذلك وجود علاقة ارتباطية (طردية موجبة) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية، في كل من اختبار مفاهيم التخصص باللغة الانجليزية ومقياس دافعية الاتقان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية