نمط التغذية الراجعة بالفيديو التفاعلي ببيئة تعلم قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثره علي تنمية المهارات التكنولوجية للطلاب المعلمين بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الأزهر - كلية التربية بنين بالقاهرة

المستخلص

مستخلص البحث

هدف البحث الحالي لتنمية المهارات التكنولوجية فيما يتعلق ببناء الدوال الحسابية ببرنامج العمليات الحسابية ( Microsoft Excel) للطلاب المعلمين شعبة( الرياضيات) بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة من خلال التعرف على أثر اختلاف نمطي التغذية الراجعة بالفيديو التفاعلي ببيئة تعلم قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي ولتحقيق هدف البحث، أعد الباحثان أدوات القياس الخاصة بالبحث التي تمثلت في: ( اختبار تحصيلي- بطاقة ملاحظة) وقاما الباحثان بتصميم مادة المعالجة التجريبية نمطي التغذية الراجعة (التصحيحية - التفسيرية) بالفيديو التفاعلي ببيئة تعلم قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ وتم اختيار عينة قوامها (60) طالب من الطلاب المعلمين شعبة (الرياضيات)؛ ووفقًا لطبيعة البحث فقد استخدم استخدم البحث الحالي منهج البحث التطويري، والتصميم التجريبي المعروف باسم " تصميم المجموعتين التجريبيتين، ذو الاختبار القبلي والبعدي؛ وتم تطبيق بيئة التعلم الإلكترونية المصممة وفق نمطي التغذية الراجعة بالفيديو التفاعلي ببيئة تعلم قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي على الطلاب عينة البحث بعد التأكد من صلاحيتها وجاهزيتها للتطبيق؛ وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام حزمة "SPSS" وأشارت أهمنتائج البحث إلي وجود فرق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين للقياس البعدي للتحصيل المعرفي والأداء المهارى العملي ببطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية الثانية (نمط التغذية الراجعة التفسيرية) بالفيديو التفاعلي ببيئة تعلم قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، وقدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية في توظيف (نمطي التغذية الراجعة بالفيديو التفاعلي ببيئة تعلم قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي) للطلاب والمعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية