معايير بناء المحاكاة التفاعلية المناسبة للمفاهيم الجغرافية لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

كلية التربية النوعية

المستخلص

مستخلص البحث

هدف البحث إلى تحديد معايير بناء المحاكاة التفاعلية التربوية والبرمجية المناسبة للمفاهيم الجغرافية لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى تكونت عينة البحث من (100) معلم ومعلمة من معلمى الصف الثانى الاعدادى ممن يقومون بتدريس مقرر الدراسات الاجتماعية للمرحلة الاعدادية.

وأظهرت النتائج صحة معايير بناء المحاكاة التفاعلية المناسبة للمفاهيم الجغرافية بوحدة ثروات وطننا العربي بمقرر الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي.

وتركزت أهمية البحث فى:

أهمية البحث تحددت أهمية البحث الحالي في الآتي:

أولا بالنسبة للتلاميذ: يواكب هذا البحث الاتجاهات التربوية الحديثة التي تعد المتعلم محور العملية التعليمية التعلمية؛ حيث يقدم البحث العون التدريسى للدارسين من خلال تقديم المعايير المناسبة لبناء

المحاكاة التفاعلية للمفاهيم الجغرافية، وذلك لأهمية المحاكاة التفاعلية في تشجيع التعلم

الذاتي، ومساعدتها فى تنمية القدرات العقلية. ثانياً- بالنسبة للمعلمين حيث يقدم البحث دليلًا لمعلم الدراسات الاجتماعية لكيفية تحديد معايير بناء المحاكاة التفاعلية المناسبة للمفاهيم الجغرافية في تدريس الدراسات الاجتماعية من خلال تطوير طرق المعلمين فى التدريس والانتقال من التركيز على الطرق التقليدية النظرية إلى استخدام طرق حديثة في التدريس

ثالثاً- بالنسبة لواضعي ومصممي المناهج قد يفيد مصممى المناهج في تقديم أسلوب جديد لتدريس معايير بناء المحاكاة التفاعلية كأسلوب جديد لتدريس المفاهيم الجغرافية.

رابعاً - الباحثين حيث يفتح البحث أفاقاً متعددة للدراسات الأخرى التي تسعى لدراسة وحدة الجغرافيا بمقرر الدراسات الاجتماعية بصورة مستحدثة من خلال ربطها ببرامج التفكير الأخرى فى دراستهما للوصول إلى مستوى أعلى فى تنمية المفاهيم الجغرافية

وربطها بالواقع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية