تعرض الشباب للإعلانات الممولة المقدمة من صناع المحتوي علي منصات التواصل الاجتماعي وعلاقتها باتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلي رصد طبيعة تعرض الشباب للإعلانات الممولة المقدمة من صناع المحتوي علي منصات التواصل الاجتماعي ، وطبيعة الاتجاهات المتكونة لديهم نحو المضمون الإعلاني وصانعيه والمنتج المعلن عنه .

نوع ومنهج الدراسة : تنتمي هذه الدراسة إلي فئة الدراسات الوصفية ، واستخدمت منهج المسح بالعينة .

عينة الدراسة : قامت الباحثة بتطبيق البحث علي عينة قوامها ( 400) مفردة من الشباب تتراوح أعمارهم من ( 18_ 40) عام ، مع مراعاة متغيرات الدراسة المتمثلة ( النوع _ العمر _ المستوي الاقتصادي _ كثافة التعرض _ المستوي التعليمي).

أدوات الدراسة :

(1) الاستبيان الإلكتروني لجمع البيانات حول طبيعة تعرض الشباب للإعلانات الممولة المقدمة من صناع المحتوي علي منصات التواصل الاجتماعي ، وذلك لتحديد طبيعة اتجاهاتهم نحو المحتوي الإعلاني الممول ، وكذلك اتجاهاتهم نحو مقدمي الإعلانات من صناع المحتوي و، وكذلك تجاه السلعة أو المنتج المعلن عنه.

أهم نتائج الدراسة : أكدت الدراسة في أهم نتائجها علي وجود علاقة ارتباط طردية دالة بين الاتجاهات الإيجابية نحو مقدمي الإعلانات وفق متغير " العمر" لصالح الأقل عمرا ، كما جاءت العلاقة إيجابية دالة وفق متغير " المستوي التعليمي " لصالح المستوي التعليمي الأقل ، وكذلك جاءت الاتجاهات إيجابية وفق متغير الحالة الاجتماعية لصالح ( أعزب ) ، في حين لم تظهر فروق في الاتجاهات وفق متغير النوع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية