مهارات قراءة الخرائط الجغرافية المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

كلية التربية النوعية

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مهارات قراءة الخرائط الأساسية المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الاعدادي وتشمل مهارات قراءة الخرائط الجغرافيةخمس مهارات رئيسة( قراءة عنوان الخريطة- قراءة اتجاة الشمال- قراءة مفتاح الخريطة بما يشمله من رموز-قراءة مقياس رسم الخريطة- قراءة الاحداثيات) اما مهارة قراءة عنوان الخريطة فهى مهارة اساسية توضح للمستخدم الخريطة عن ماذا تتحدث الخريطة فى اى مجال جغرافى هل هى خريطة زراعية تشمل رموز للمحاصيل المختلفة، ام خريطة توزيعات سكانية تشمل رموز عن الكثافة السكانية، ام خريطة الطقس وتوزيعات المناخ، ام خريطة سياسية توضح حدود الدول، ام خريطة توضح القوى الصناعية وغيرها كثير من انواع الخرائط، ومهارة قراءة اتجاة الشمال الوجود دائما اعلى يمين الخريطة ويحدد اربع اتجاهات رئيسة( الشمال، الجنوب، الشرق الغرب) وقراءة مفتاح الخريطة الذى يشمل كل رموز الخريطة ومهارة قراءة مقياس رسم الخريطة، ومهارة قراءة الاحداثيات خطوط الطول ودوائر العرض ، وتكونت عينة البحث من (100) معلم ومعلمة من معلمي الصف الثانى الاعدادي بمدينة المنيا، ممن يقومون بتدريس مقرر الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية.

وأظهرت النتائج مناسبة مهارات قراءة الخرائط الجغرافية الأساسية لوحدة (ثروات وطننا العربي) بمقرر الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية