برنامج تدريسي قائم على مبادئ نظرية العلاج بالمعنى لتنمية مهارات التفكير الإيجابي وتحسين جودة حياة المراهقات فى الإقتصاد المنزلى

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمیة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة الاسكندرية

2 کلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية

3 كلية تربية نوعية جامعة الاسكندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي للكشف عن فعالية برنامج تدريسي قائم على مبادئ نظرية العلاج بالمعنى لتنمية مهارات التفكير الإيجابي وتحسين جودة حياة المراهقات فى الإقتصاد المنزلى ، واعتمدت الباحثات على المنهج الوصفى فيما يخص الدراسات الادبية والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، وتمثلت العينة الأساسية للبحث فى عينة تكونت من (78) تلميذة من تلميذات الصف الأول الاعدادى بمدرسة طلعت حرب الاعدادية المشتركة بإدارة وسط التعليمية بمحافظة الاسكندرية ، بواقع عدد (40) تلميذة كمجموعة تجريبية وعدد (38) تلميذة كمجموعة ضابطة. ووتمثلت أدوات البحث في :اختبار مهارات التفكير الايجابي ( اعداد الباحثات ) ،ومقياس جودة حياة المراهقات( اعداد الباحثات) ، والبرنامج التدريس القائم على مبادئ نظرية العلاج بالمعنى ، وأسفرت النتائج عن فعالية برنامج تدريسي قائم على مبادئ نظرية العلاج بالمعنى لتنمية مهارات التفكير الإيجابي المراهقات للتلميذات.، وفعالية برنامج تدريسي قائم على مبادئ نظرية العلاج بالمعنى لتحسين جودة حياة المراهقات للتلميذات

الكلمات المفتاحية : (نظرية العلاج بالمعنى ، التفكير الإيجابي ، جودة حياة المراهقات ) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية