أثر نمطين للتعقب (رمز الاستجابة/ الصور) بتقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات الحاسوبية والميل نحو تعلمها لدى التلاميذ المعاقين فكرياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجیا التعلیم کلیة التربیة بنین بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية المهارات الحاسوبية والميل نحو تعلمها لدى التلاميذ المعاقين فكرياً من خلال استقصاء إثر نمطين للتعقب (رمز الاستجابة ـ الصور) بتقنية الواقع المعزز في ذلك، واستخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم التجريبي ذو المجوعتين التجريبيتين، وتكونت عينة البحث من التلاميذ المعاقين فكرياً بالمرحلة الابتدائية بلغ عددهم (20) تلميذاً؛ تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين؛ المجموعة الأولى تدرس المحتوى بنمط التعقب (رمز الاستجابة) بتقنية الواقع المعزز باستخدام تطبيق EyeJack؛ المجموعة التجريبية الثانية تدرس المحتوى بنمط التعقب (الصور) بتقنية الواقع المعزز باستخدام تطبيقROAR، وتمثلت أدوات القياس في( اختبار تحصيلي- بطاقة ملاحظة الأداء العملي- مقياس الميل نحو التعلم الحاسوبي)، وبعد إجراء العمليات الإحصائية باستخدام برنامج "Spss 22" توصل البحث لمجموعة من النتائج من أهما فاعلية نمطي التعقب (رمز الاستجابة-الصور) بتقنية الواقع المعزز في تنمية الجوانب المعرفية والأداء العملي المرتبط بالمهارات الحاسوبية، إضافة إلى زيادة الميل نحو التعلم الحاسوبي للتلاميذ المعاقين فكرياً، وقد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها العمل على توظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية العديد من المهارات التعليمية، بالإضافة إلى ضرورة توفير التقنيات الحديثة الملائمة لطبيعة وخصائص التلاميذ المعاقين فكرياً، وضرورية توعية أولياء أمور تلك الفئة من التلاميذ بكيفية استخدام تطبيقات الواقع المعزز المناسبة لطبيعة أبنائهم.

الكلمات المفتاحية: نمط التعقب، الواقع المعزز، المهارات الحاسوبية، الميل نحو التعلم الحاسوبي، التلاميذ المعاقين فكرياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية