أسلوب أداء مصاحبة كونشيرتو العود والبيانو عند عطية شرارة والاستفادة منه لدارسي آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

المستخلص

احتلت آلة البيانو مكانة كبيرة وهامة بين الآلات الموسيقية الأخرى، فقد اهتم المؤلفين الموسيقيين بالكتابة لها وأصبح لها مؤلفات منفردة وثنائية وجماعية، كما أن آلة البيانو تصلح للأداء الفردي بجمال وكفاءة عالية ليتضاعف هذا الجمال بمشاركة إيجابية مع مصاحبة آلة موسيقية أخرى سواء وترية أو نفخ، فالعزف الجماعي يتيح الفرصة للعازفين للاستمتاع بالعزف معاً وتكسب روح المشاركة والثقة بالنفس مع كسر حاجز الخوف من الأداء أمام الآخرين.

يهدف البحث إلى التعرف على أسلوب عطية شرارة في مؤلفة كونشيرتو العود والبيانو، ومعرفة دور مصاحبة آلة البيانو والعود ووضع الإرشادات والأساليب العزفية للعازفين للوصول للأداء الجيد.

تكمُن أهمية البحث في تنمية التآزر السمعي بين آلة البيانو وآلة العود.

أسفرت النتائج إلى ظهور أسلوب المؤلف وشخصيته من خلال بساطة اللحن لاستخدامه السيكوانس بشكل متكرر وكذلك الكروماتيكية، واستخدامه لإيقاعات سلسة ومنتظمة طوال اللحن، وكان اللحن الأساسي لآلة العود مع إثراءه بخلفية هارمونية لحنية لآلة البيانو مع وجود محاكاة لحنية بسيطة بين الآلتين.

توصي الباحثة الاهتمام بإعداد مؤلفات للعزف الثنائي بين آلة البيانو و آلات الموسيقي العربية، وإدراج مؤلفات عطية شرارة ضمن المقررات الدراسية لاحتوائها على تقنيات عزفية وأدائية مختلفة.

الكلمات الرئيسية:

كونشيرتو – عطية شرارة – مصاحبة آلة البيانو للعود

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية