أثرٍ استراتيجية كيلر (التعلم للإتقان) علي تنمية الجانب المهارى لمقرر الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية (تصميم وتنفيذ عباءة دفة الماهود برؤية معاصرة)

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلى -كلية التربية النوعية -جامعة دمياط

2 كلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

• الملخص:

يهدف البحث إلى قياس أثر استراتيجية كيلر (التعلم للاتقان) ،والتى تمثل شكل من أشكال تفريد التعليم ،وهو من الأساليب التي توفر بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطالبات الأمر الذي يمكن كل طالبة من بلوغ الأهداف المطلوبة بالطريقة والأدوات والنشاط الذي يلائمها ولا تنتقل من خطوة الى خطوة الا بعد الوصول لمرحلة الإتقان ،كذلك المحافظة على التراث السعودي من خلال إعادة صياغة مفرداته برؤية معاصرة، ويبرز معالمه مما يعمل على تعزيز الانتماء ويحفظ تراث وقيم المجتمع من الاندثار ،ولتحقيق أهداف البحث تم إختيار عينة البحث (16) من طالبات المستوى التاسع ،قسم تصميم الأزياء بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية ممن يدرسون مقرر الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية ، كما تم اختيار عباءة دفة الماهود كقطعة تراثية مميزة ، إتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في استقراء الأدبيات والدراسات السابقة والمنهج التجريبي للتحقق من فاعلية المتغير المستقل وهو البرنامج القائم على استراتيجية كيلر أو التعلم للإتقان على المتغير التابع وهو تصميم وتنفيذ عباءة دفة الماهود برؤية معاصرة بإستخدام القياسات القبلية والبعدية ،وجاءت نتائج البحث تؤكد فاعلية استراتيجية كيلر حيث أظهرت النتائج أن متوسط درجات طالبات عينة البحث فى التطبيق البعدى أعلى من متوسط درجاتهم فى التطبيق القبلى وذلك في كل من الدراسة الاستطلاعية ،بطاقة ملاحظة مقياس تقدير الأداء المهاري ،مقياس اتجاه الطالبات نحو استراتيجية كيلر ،استمارة تقييم المنتجات المنفذة من قبل المتخصصين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية