أسلوب أداء مازوركا البيانو عند سيرجي ليابونوف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 34 akef street

2 جامعة المنيا

3 34

المستخلص

من الأشكال الموسيقية التي انتشرت في روسيا في بداية القرن التاسع عشر مؤلفة المازوركا، وهي أحد القوالب الموسيقية التي انتشرت نتيجة لاحتلال روسيا لبولندا؛ مما ساعد المازوركا على الإنتشار ليست في الصالونات الروسية فقط؛ ولكن في الريف الروسي أيضاً، وبلغت شهرتها على يد الموسيقي البولندي فردريك شوبان (Frederic Chopin)(١٨١٠م : ١٨٤٩م).

والمازوركا هي رقصة بولندية ريفية تجمع بين الرقص والغناء الشعبي البولندي، كما تُعطي إحساساً بالقوة والنشاط والحيوية بما تحتويه من أفكار متنوعة وتكوينات تقوم بأدائها أعداد زوجية من الراقصين، وهي في ميزان ثلاثي، في سرعة معتدلة يوجد بها ضغط قوي (Accent) على الوحدة الثانية أو الثالثة للميزان الثلاثي في كل مازورة.

أما بالنسبة للمؤلف الموسيقي الروسي سيرجي ميخائيلوفيتش ليابونوف فكانت آلة البيانو هو الوسيلة المفضلة لديه للتعبير، فمن أصل 71 عملاً مكتملاً من التأليف، خصص منها 35 عملاً من أجل العزف المنفرد على آلة البيانو بالإضافة إلى ذلك قام بتأليف عدد من مازوركا البيانو والأغاني بمصاحبة آلة البيانو، وقد احتلت أعمال البيانو ليابونوف مكانة خاصة في أدب البيانو في أواخر القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن ، وهو أحد المؤلفين الموسيقيين الذين ساهموا في إزدهار الموسيقى الروسية.

تناول الإطار النظري للبحث الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، ونبذه عن الموسيقى الروسية، والمازوركا، والمؤلف سيرجي ليابونوف، أسلوبه، وأهم أعماله، ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لمازوركا البيانو رقم (8) مصنف 36 لسيرجي ليابونوف، كما جاء الإطار التطبيقي الدراسة التحليلة (النظرية والعزفية) لمازوركا البيانو عند سيرجي ليابونوف وتقديم الإقتراحات والإرشادات اللازمة لتذليل بعض الصعوبات الأدائية التي اشتملت عليها تلك المؤلفة، وأختتم البحث بنتائج البحث وتفسيرها والتوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية