فعالية استخدام استراتيجيتي التعلم المدمج والهجين لتحسين دافعية التعلم لدى دراسي آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

2 جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية

3 قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة القاهرة

4 قسم علم النفس التربوي. كلية الدراسات العليا للتربية. جامعة القاهرة

المستخلص

تعددت استراتيجيات التعلم عن بُعد إلى حد أصبح من الضروري تبني تلك الاستراتيجيات التعليمية المختلفة، وتدريب الطلاب عليها بما تتناسب مع مستوياتهم، ودوافعهم، واتجهاتهم، والأستفادة بأقصى حد من تلك الاستراتيجيات التي تلائم استعداده في داخل وخارج الفصل الدراسي لتحقيق أفضل النتائج في العملية التعليمية، وتكمن أهمية البحث الحالي في التغلب على بعض مشكلات العملية التعليمية ودفع القائمين على العملية التعليمية في التخصصات الموسيقية للاستخدام الأمثل لتلك الاستراتيجيات، والمساعدة في الوصول إلى تطوير طرق تدريس مقررات العزف على آلة البيانو في ضوء التطورات التكنولوجية المتسارعة والاتجاهات التعليمية الحديثة. وقد هدف البحث إلى مقارنة تأثير استخدام استراتيجيات التعلم عن بعد "التعلم المدمج والتعلم الهجين" في تدريس مقررات الأداء العزفي لآلة البيانو، وتحسين الدافعية للتعلم بإستخدام هاتان الاستراتيجيتان لدى دراسي مقررات آلة البيانو، مستخدمًا المنهج التجريبي ذو الثلاث مجموعات على عينة من طلاب قسم التربية الموسيقية قوامها 15 طالب وطالبة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى، والمجموعة التجريبية الثانية، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي/ التتبعي في دافعية التعلم لدى دارسي آلة البيانو، لتثبت فعالية تلك الاستراتيجيات أو أحدهما لزيادة دافعية دارسي آلة البيانو من طلاب المستوى الأول.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية