فعالية استخدام منصة Thinqi التعليمية في تدريس مقررات آلة البيانو لتحسين مهارات الأداء العزفي لدى طلاب كلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

2 جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية

3 قسم علم النفس التربوي. كلية الدراسات العليا للتربية. جامعة القاهرة

المستخلص

في ظل التطور التكنولوجي في مجال التعليم التي تزايدت قوة إندفاعها، أصبح الإعتماد بشكل كبير على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والإسراع بتبني سياسات داعمة للتحول الرقمي مطلباً رئيسياً لاستخدام استراتيجيات التعلم عن بُعد، وتكمن أهمية البحث الحالي في التغلب على بعض مشكلات العملية التعليمية ودفع القائمين على العملية التعليمية في التخصصات الموسيقية للاستخدام الأمثل للمنصات التعليمية التي يتيحها المجلس الأعلى للجامعات من خلال بنك المعرفة، والمساعدة في الوصول إلى تطوير طرق تدريس مقررات العزف على آلة البيانو في ضوء التطورات التكنولوجية المتسارعة والاتجاهات التعليمية الحديثة. وقد هدف البحث إلى تنمية مهارات استخدام منصة Thinqi المرتبطة ببنك المعرفة المصري لدى طلاب كلية التربية النوعية، واستخدام استراتيجيات التعلم عن بعد "التعلم المدمج والتعلم الهجين" في تدريس مقررات الأداء العزفي لآلة البيانو، في محاولة لتحسين الأداء العزفي لمقررات آلة البيانو لدى الطلاب، مستخدمًا المنهج التجريبي ذو الثلاث مجموعات على عينة من طلاب قسم التربية الموسيقية قوامها 15 طالب وطالبة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى، والمجموعة التجريبية الثانية، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي/ التتبعي في الأداء العزفي على آلة البيانو لدى الطلاب، لتثبت فعالية استخدام منصة التعلم الإلكتروني عن بُعد Thinqi في تدريس مقرر آلة البيانو لطلاب الفرقة الأولى في تحسين الأداء العزفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية