نمط الفصل المقلوب (التقليدي/ الافتراضي) في ضوء نموذج التعلم البنائي الخماسي 5E وفاعليته في تنمية مهارات الذكاء الرقمي والكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي تنمية مهارات الذكاء الرقمي، والكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال نمطي الفصل المقلوب (التقليدي/ الافتراضي) في ضوء نموذج التعلم البنائي الخماسي 5E، وتمت الاستعانة بنموذج Elgazzar (2014)للتصميم التعليمي، واتبع البحث المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذا المجموعتين التجريبيتين حيث تم تقسيم عينة البحث عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولي (تدرس بالفصل المقلوب التقليدي في ضوء نموذج التعلم البنائي الخماسي 5E)، والمجموعة التجريبية الثانية (تدرس بالفصل المقلوب الافتراضي في ضوء نموذج التعلم البنائي الخماسي 5E)، وتمثلت أدوات القياس في: اختبار معرفي للجوانب المعرفية لمهارات الذكاء الرقمي، واختبار مهارات للجوانب الأدائية لمهارات الذكاء الرقمي، ومقياس الكفاءة الذاتية. وتوصلت نتائج البحث إلى تساوي المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي لمهارات الذكاء الرقمي، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية على المجموعة التجريبية الأولي في اختبار مهارات الذكاء الرقمي، ومقياس الكفاءة الذاتية، وأوصي البحث باستخدام نمطي الفصل المقلوب (التقليدي- الافتراضي) في تنمية نواتج التعلم المختلفة بجميع المناهج الدراسية، والمراحل العمرية المختلفة، وضرورة تطوير مناهج مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالمرحلة الإعدادية وتضمينها مهارات الذكاء الرقمي، وتنمية الكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية