فاعلية برنامج تدريبي للمرحلة الابتدائية قائم علي انتاج معلقات فنية منسوجة من خلال إعادة تدويرالمستهلكات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ

المستخلص

ان التربية الفنية بشكل عام والنسيج والأشغال الفنية بشكل خاص نستطيع من خلال مجموعة من العمليات العقلية والفكرية والمهارية انتاج معلقات فنية منسوجة تعمل علي الأستفادة من المستهلكات لا تعيد تدويرالمستهلكات فقط إلي خامات بل تستهدف الى أكبر من ذلك وهو التعليم والتدريب والتنمية لقدرات الطفل فى المرحلة الابتدائية وإنتاج مشغولات فنية مسطحة ومجسمة من منظومة محاور تشكيل وتفكير لإعادة تدوير المستهلكات لأستغلال خصائصها الشكلية والمادية التكوينية وانتاج معلقات فنية مميزة وجميلة تزين الأماكن وتعد مصدر للثروة وندرك أهمية إعادة تدوير المستهلكات بعد ما تصبح معلقة جميلة من خامات بسيطة وتوفير حلول تشكلية لتحويل الخامة من أشكال سابقة التجهيز لخامات من الممكن تشكيلها وفق رؤية سابقة للتصميم والتخطيط هدف البحث إلي انتاج مجموعة من المعلقات الفنية المنسوجة للصف الرابع الابتدائي من خلال إعادة تدوير المستهلكات وضع ذلك فى البرنامج التدريبي للمرحلة الابتدائية باستخدام تقنيات النسيج , اتبع البحث المنهج الشبة التجريبي وتكونت عينة البحث من 50 تلميذ وتلميذة تم أختيارها بالطريقة العشوائية تم تقسيمهم إلي مجموعتين الأولي تجريبية وعددها 25 تلميذ وتلميذة والأخري ضابطة وعددها 25 تلميذ وتلميذة تم تطبيق البرنامج علي المجموعة التجريبية بمدرسة ملك ناصف الابتدائية قرية محلة دياي ادارة دسوق التعليمية محافظة كفر الشيخ , وأشتملت أدوات البحث علي بطاقة الملاحظة وفقا للبرنامج التدريبي وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيا أوضحت النتائج وجود أثر وفاعلية لأستخدام البرنامج التدريبي القائم. وتم التوصل إلي مجموعة توصيات منها تنمية وعي تلاميذ المرحلة الابتدائية , إعداد برامج فعالة وتطبيقها علي تلاميذ المرحلة الابتدائية , عقد برامج تدريبية لمعلمين المرحلة الابتدائية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية