برنامج مدمج قائم على المدخل التكاملي لتدريس اللغة الانجليزية لتنمية المعرفة اللغوية والمهارات الرقمية لدي طلاب المرحلة الجامعية غير المتخصصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس-اللغه الانجليزية- كلية التربية-جامعة المنيا- مصر

المستخلص

تم إجراء الدراسة الحالية للتعرف على أثر استخدام برنامج مدمج قائم على المدخل التكاملي لتدريس اللغة الانجليزية لتنمية المعرفة اللغوية والمهارات الرقمية لدي طلاب المرحلة الجامعية غير المتخصصين. ولقد تم استخدام المنهج شبة التجريبي (التصميم القبلي- البعدي) في الدراسة الحالية. وقد اشتملت عينة الدراسة على ستين (60) طالب وطالبة مقيدين بالمستوي الأول بكلية الهندسة-جامعة المنيا. وقد تم تقسيمهم عشوائيا الي مجموعتين متساويتين تامتين احداهما تجريبية (30) والأخرى ضابطة (30). ولقد تم تدريب الطلاب في المجموعة التجريبية على برنامج مدمج قائم على المدخل التكاملي لتدريس اللغة الإنجليزية من تصميم الباحثة بينما لم يتلق نظرائهم في المجموعة الضابطة مثل هذا التدريب حيث تلقوا التدريس وفقا للطريقة المعتادة. وقد اشتملت أدوات الدراسة على استبانة تحليل الاحتياجات للتراكيب النحوية، واستبانة تحليل الاحتياجات لمكونات الكتابية الأكاديمية، واستبانة تحليل الاحتياجات لموضوعات اللغة الإنجليزية، واستبانة تحليل الاحتياجات لمهارات المعرفة الرقمية، واختبار معرفة اللغة الإنجليزية، ومقياس لمهارات المعرفة الرقمية. وقد أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على نظرائهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المعرفة اللغوية للغة الإنجليزية ومقياس المعرفة الرقمية. هذا وقد تم عرض مناقشة وتفسير النتائج والتوصيات والمقترحات لأبحاث مستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية