فاعلية التعلم القائم على التحدى فى اكتساب مهارات فن Nalbinding لتنفيذ مجسمات ألعاب الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة المنيا

2 كلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة فن Nalbinding كأحد فنون أشغال الإبرة وقياس فاعلية البرنامج المستند إلى التعلم القائم على التحدي في إكساب المعارف والمهارات اللازمة لتنفيذ غرز وتقنيات فن Nalbinding، وتكمن أهمية البحث في إمكانية توظيف التعلم القائم على التحدى كأحد نماذج التعلم في تدريس فن من فنون أشغال الإبرة من خلال البرنامج التدريبي، وتزويـد الطالبـات بالإستراتيجيات الحديثة التي تسـاعدهم علـى تنميـة الأداء المهاري (العملي) لتنفيـذ مجسمات ألعاب الأطفال بأسلوب جديد ومختلف وأكثر سمك ومتانة من التريكو والكروشيه وهو Nalbinding باستخدام بقايا الخيوط مما يظهر أهميته من الناحية الاقتصادية، واتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، واشتملت أدواته على أداة المعالجة التجريبية: برنامج تدريبى لتوظيف التعلم القائم على التحدى- أدوات القياس وتشمل: أنشطة التحدى متمثلة في قائمة بمهارات وتقنيات Nalbinding، اختبار تحصیلي ( قبلي / بعدى )، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري ( قبلي / بعـدى )، مقیـاس تقـدیر لتقـویم أداء الطالبات، بطاقة تقويم المنتج المنفذ، مقياس اتجاهات ( قبلي / بعـدى ) للتعرف على اتجاهات الطالبات نحو البرنامج المستند إلى التعلم القائم على التحدى، ونحو فن Nalbinding، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:



توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلى وبطاقة ملاحظة الأداء ومقياس تقدير الأداء وبطاقة تقويم المنتجات المنفذة ومقياس اتجاه الطالبات نحو البرنامج المستند إلى التعلم القائم على التحدى، ونحو فن Nalbinding لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية