فاعلية مهارات التقديم الذاتي لليوتيوبرز على موقع يوتيوب وعلاقتها بجودة الرسالة الإعلامية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

قسم الإعلام التربوي - كلية التربية النوعية- جامعة أسوان

المستخلص

غيَّر موقع يوتيوب استهلاك الوسائط مع هذا الكم الهائل من المحتوى والوصول السهل لمحتوى الفيديوهات المختلفة؛ حيث مكَّن الأفراد من التعبير عن أنفسهم بطرق إبداعية، ومكَّنهم من أن يصبحوا مؤثرين اجتماعيًا نظرًا لهيمنته وللوظائف الكثيرة التي يقدمها لمستخدميه.

بحثت هذه الدراسة في كيفية تقديم منشئي محتوى موقع يوتيوب، أو ما يطلق عليهم اسم »اليوتيوبرز « ذاتهم من خلال المحتوى السمعي والبصري الذي ينتجونه في فيديوهاتهم، ومعرفة الأساليب والإستراتيجيات المستخدمة في المحتوى المقدم للعرض الذاتي، وفقًا لنظرية التقديم الذاتي وباستخدام تحليل المضمون للفيديوهات المعروضة من قبل اليوتيوبرز» إيجيكولوجي « ، و » الدحيح «، الإسبتالية « ،» و» أمير منير« ، »عبد الله الشريف«....

توصلت الدراسة إلى أن المحتوى المُقدم من قِبل اليوتيوبرز محل الدراسة له دور في زيادة الوعي حول قضايا معينة، واكتساب المعرفة والمعلومات عن قضايا شائكة، والاطلاع على المزيد من تلك المعرفة من خلال المصادر التي يضعها اليوتيوبرز على المحتوى المقدم، وذلك أدى إلى مشاركة المتابعين في البرامج التي يقدمها اليوتيوبرز،كما أن إدارة التقديم الذاتي جزء لا يتجزأ من الحياة الخاصة والمهنية لليوتيوبرز؛ حيث يكشف الأشخاص عن تفاصيل حياتهم، ويقدمون صورة ثرية لشخصيتهم، ويروون قصصًا حول اهتماماتهم أو خبراتهم أو أنشطتهم المهنية.

ويميل » اليوتيوبرز« إلى تقديم الذات وإظهارها بصورة إيجابية ومثالية؛ فهم يتصرفون عن قصد من أجل نقل الصورة الإيجابية والمثالية أمام الآخرين، وبالتالي يتفاعل مقدمو العروض الذاتية بشكل مختلف باختلاف المواقف والأحداث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية