فاعلية استخدام مسرح العرائس في تنمية مفاهيم البعد البيئي للتنمية المستدامة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

مُدرس بقسم الإعلام التربوي - کلية التربية النوعية - جامعة أسوان

المستخلص

هّدفت الدِّراسةِ الحالية إِلَى التعرفِ عَلَى مدىِ فاعليةِ استخدام مسرح العرائس فِي تنميةِ مفاهيمِ البعد البيئي لِلتنميةِ المستدامةِ لَدَى تلاميذُ المرحلة الابتدائيّة، وَاستخدم الباحثُ المُنهج التجريبي القائم عَلَى التصميمِ شبهِ التجريبيِ ذِي المُجموعتين الضابطة وَالتجريبية، وَتمثَّلت أدوات الدِّراسةِ فِي:(إعدادِ قائمةٍ مفاهيم البعد البيئي المراد تُنميتها لَدَى تلاميذُ المرحلة الابتدائيّة، وَهَمُا كِالتَّالي:"حماية التربة وَالغطاء النباتي، حماية المناخ، حماية المصادر المائية، الاستغلال الأمثل لِلمواردِ الطبيعيةِ"، وَإعداد مجموعةُ مِنْ عروضِ مسرحِ العرائس المؤلفة مِنْ قِبل الباحثِ، وَاختبارًا مصورًا لِمفاهيمِ البعدِ البيئي لِلتنميةِ المستدامةِ عينةُ الدِّراسةِ)، وَطُبقت تِلُكَ الأدوات عَلَى عينةِ قوامها (32) تلميذًا وَتلميذة مِنْ تلاميُذِ الصّفِ الثَّالث الابتدائي- مدرسة السلام-محافظة أسوان، وَقسمت العينةُ إِلَى مجموعتينِ بِواقعِ (16) تلميذًا وَتلميذة لِكلٍّ مِنْ المُجموعةِ التجريبيةِ وَالضابطةِ، وَتوصلّتِ الدِّراسةِ إِلَى العدَّيدِ مِنْ النتائجِ أبرزهاِ:

1. ""يوجد فُرق دال إحصائيًا بَيُنَ مُتوسطي دَرجَات تلاميذُ مجموعتيِ الدِّراسةِ الضابطة وَالتجريبية فِي القياسِ البَعديِ المباشرِ لِلاختبارِ المصورِ لِمفاهيمِ البعدِ البيئي لِلتنميةِ المستدامةِ لِصالحِ مجموعةِ الدِّراسةِ التجريبية".

2. "يوجد فُرق دال إحصائيًا بَيُنَ مُتوسطي دَرجَات التلاميذُ مجموعةُ الدِّراسةِ التجريبية فِي القياسينِ القَبليِ وَالبَعديِ المباشر لِلاختبارِ المصورِ لِمفاهيمِ البعدِ البيئي لِلتنميةِ المستدامةِ لِصالحِ القياسِ البَعديِ".

3. "لَا يوجد فُرق دال إحصائيًا بَيُنَ مُتوسطي دَرجَات التلاميذُ مجموعةُ الدِّراسةِ التجريبية فِي القياسينِ البَعديِ المباشرِ وَالتتبعيِ لِلاختبارِ المصورِ لِمفاهيمِ البعدِ البيئي لِلتنميةِ المستدامةِ".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية