مستويان لتقديم الرجع (اللفظي، والبصري) بالتعلم المصغر في بيئة للتعلم المدمج لتنمية التحصيل والاحتفاظ بالتعلم وخفض العبء المعرفي لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا مرتفعي ومنخفضي السعه العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر مستويان لتقديم التغذية الراجعة (اللفظية، والبصرية) بالتعلم المصغر في بيئة للتعلم المدمج على تنمية التحصيل والاحتفاظ بالتعلم وخفض العبء المعرفي لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا مرتفعي ومنخفضي السعه العقلية، وتكونت عينة البحث من (22) تلميذ/ة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي المعاقين سمعيًا، بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع، بأشمون، محافظة المنوفية، وتم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات تجريبية وفقًا للتصميم التجريبي للبحث، وتمثلت أدوات البحث في اختبار السعة العقلية (إعداد جان باسكاليوني، وترجمة سعاد البنا، حمدي البنا)، اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية والاحتفاظ بالتعلم، مقياس العبء المعرفي، وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق البعدي لأدوات البحث، يرجع إلى التأثير الأساسي لمستوى تقديم التغذية الراجعة (اللفظية، والبصرية) كما ثبت عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق البعدي لأدوات البحث، يرجع إلى التأثير الأساسي لمستوى السعة العقلية (المرتفعة، والمنخفضة) وثبت أيضًا وجود أثر للتفاعل بين مستوى تقديم التغذية الراجعة ومستوى السعة العقلية على التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية الأولى (اللفظي، مرتفع)، وعدم وجود أثر للتفاعل بين مستوى تقديم التغذية الراجعة ومستوى السعة العقلية على كل من التحصيل التتبعي (الاحتفاظ بالتعلم) ومقياس العبء المعرفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية