تعرض الصم للبرامج التليفزيونية وعلاقته بادراكهم للواقع الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علي العلاقة ما بين تعرض الصم للبرامج التليفزيونية ومستوى إدراكهم لواقعهم الاجتماعى، وهى دراسة وصفية جرى تطبيقها بإستخدام منهج المسح على عينة عمدية قوامها (100) من فئة الصم بمدارس الأمل للصم والبكم، وتمثلت أدوات الدراسة فى استمارة إستبانة بالمقابلة متضمنة ومقياسًا لمستوى الإدراك، وتوصل الباحث إلي مجموعة من النتائج، أهمها ما يلي: أن نسبة 88% من عينة الدراسة يشاهدون برامج التليفزيون (أحيانًا)، ثم من يشاهدونها (دائمًا) بنسبة 9%، وأخيرًا من يشاهدونها (نادرًا) بنسبة 3%، وأن نسبة 67% من عينة الدراسة يتفاعلون مع الآخرين بعد مشاهدة البرامج (أحيانًا)، ثم (نادرًا) بنسبة 24%، وأخيرًا من يتفاعلون بشأن البرامج (دائمًا) في الترتيب الأخير بنسبة 9%، وأن نسبة أبرز القنوت التي تقدم برامج يفضلها المبحوثين تمثلت في (القناة الأولى) بنسبة 67%، ثم (القاهرة والناس) في الترتيب الثاني بنسبة 65%، بينما في الترتيب الأخير جاءت قناة (الجزيرة) بنسبة 41%، وأن المتوسطات الحسابية لمستوى الادراك من وجهة نظر عينة الدراسة تراوحت ما بين (2.67: 1.68)، ووجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الصم للبرامج التليفزيونية ومستوى إدراكهم للواقع الاجتماعي، ووجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الصم للبرامج التليفزيونية ودرجة تفاعلهم معها؛ ووجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة الدراسة في معدل تعرضهم للبرامج التليفزيونية ، وبالتحديد وفقًا لنوع الإعاقة لصالح ضعاف السمع؛ ووجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة الدراسة في مستوى إدراكهم للواقع الاجتماعي، وبالتحديد وفقًا لنوع الإعاقة لصالح ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية