كتاب الكترونى تفاعلى فى مقرر أشغال الخيامية لتنمية مهارات التفكير التأملى والتعلم ذاتياً فى لدى طلاب التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة

المستخلص

ان التعلم الالكترونى لم يعد ترفا بل ضرورة فرضتها التطورات التكنولوجية فى القرن الحادى والعشرين ومن هذه التطورات استخدام المقررات الالكترونية بوضعها واجه احتكاك المستخدم الاول بالتعلم الالكترونى وقد نستخدم بصورة كلية او جزئية فى العمليه التعليمية فالمقرر الالكترونى يصنع امام المعلمين تحديات جديدة وكبيرة وسريعة التقنية تفرض عليهم المزيد من الاطلاع والقدره على تطوير الذات لمواكبة العصروجاء ذلك بربطه بالتفكير التأملى الذى يتأمل الفرد فيه الموقف الذى أمامة ويحلله الى عناصره المختلفة ويرسم الخطط اللازمة لفهمه بغيت الوصول الى النتائج التى يتطلبها هذا الموقف وتقويم النتائج فى ضوء الخطط, والاشغال الفنية من المقررات ذات التاثير الخاص فى اعداد معلم التربية الفنية من جه ونواتج ادائه المهنى المستقبلى على طلابه من جهة اخرى وما يترتب عليهما من تاثير على بيئة المجتمع .

وقد هدف البحث إلى استخدام كتاب الكترونى تفاعلى فى أشغال الخيامية لتنمية مهارات التفكير التاملى والتعلم ذاتياً لدى طلاب التربية الفنية, لاثراء المجال الفني بأعمال غير نمطية مما يساعدهم في توسيع مخيالتهم وزيادة تأملهم لانتاج معلقات فنية غير تقليدية . وقد تم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثالة كلية التربية النوعية بقسم التربية الفنية بجامعة كفر الشيخ ، من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعتين 32طالب وطالبة مجموعة تجريبية , 30طالب وطالبة مجموعة ضابطة , وتم إعداد وبناء برنامج تعليمى ، استغرق تنفيذ البرنامج فصل دراسي بواقع لقاء أسبوعيا. وقد تم وضع بطاقة تقييم المنتج النهائى المرتبط بمهارات التعلم الذاتى , واستمارة صلاحية الكتاب الالكترونى لتنمية مهارات التعلم الذاتى ، واستمارة قياس التفكيرالتأملى وعرضهما على محكمين متخصصين في التربية الفنية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية