برنامج قائم على طريقة المشروعات من خلال المشاركة المجتمعية لتنمية المهارات التصميمية لدى طلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة

المستخلص

تشارك كلية التربية النوعية فى اعداد المدرس النوعى ليواكب التطور ويستوعب اليات السوق والتواصل مع قطاعات المجتمع المدنى وتحقيق التوائم مع خدمة المجتمع وتنمية البيئة لذلك سعت كلية التربية النوعية خاصة قسم التربية الفنية للخروج خلف اسوار الجامعة الى المجتمع والتفاعل معه والاسهام فى تلبية احتياجاته وان كنا نسلم بان الطالب الجامعى (محور العملية التعليمية ) فهو افراز للمجتمع الذى يعيش فيه وهو مراه تعكس افكاره ومشاعرة التى يتاثر به ويؤثر فيها لذلك كان الطالب هو العنصر المستهدف للافادة من كل ما يملكه من طاقات وتوظيفها فى خدمة المجتمع عن طريق الفن من خلال محك فعال وهو التربية الميدانيه ومقرر المشروع الفنى .

وتعد طريقة المشروع من طرق التدريس الحديثة التى يقوم اساسها على التفكير فى المشروعات التى تثير اهتمامات الطلاب وتعمل على تحقيق اهداف المنهج وتنادى بالربط بين المدرسة وبيئة الطالب لذا لابد من السعى لتنمية المهارات التصميمية ثم نقوم بصقلها بعد ذلك باسلوب منهجى يعتمد على ايجاد علاقة بين مهارات الرسم اليدوى الحر والقدرات التصميمية للطالب من جانب اخر اعتمادة على تنمية المهارات البصرية .

وهدف البحث إلى الاستفادة من طريقة المشروعات لتنمية المهارات التصميمية من خلال المشاركة المجتمعية لطلاب التربية الفنية, والاستفادة من القيم الجمالية لتصميم جداريات مبتكرة وتنمية الجوانب المهارية والفنية والإنتاجية لطلاب التربية الفنية مما يساعدهم في إقامة مشروعات تدر عليهم عائد اقتصادي. وقد تم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الرابعة بقسم التربية الفنية بجامعة كفر الشيخ ، من خلال مقرر المشروع الفنى لتجميل جداريات بعض المدارس ومصيف مدينة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية