فعالية استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية في تحديد التقنيات العزفية لدارسي آلة البيانو وتذليلها من خلال دراسات كارل تشيرني مصنف 849

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

المستخلص

فعالية استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية في تحديد التقنيات العزفية وتذليلها من خلال دراسات كارل تشيرني مصنف 849 لدارسي آلة البيانو

تواجه البشرية اليوم ثورة علمية معلوماتية هائلة تفوق ما كانت عليه في القرون السابقة نتيجة لما يعيشه مجتمعنا الآن، لذلك أصبح الاهتمام بالثورة البشرية ضرورياً لتطوير المجتمع الحديث.

يهدف البحث إلى التعرف على إستراتيجية الخرائط الذهنية وكيفية إعدادها، كما يهدف إلى تحديد التقنيات العزفية والإرشادات المقترحة من قِبل الباحثة في دراسات كارل تشيرني مصنف 849، ومعرفة قياس فعالية استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية لتحديد التقنيات العزفية وكيفية تذليلها بالإرشادات من خلال دراسات كارل تشيرني مصنف 849 لآلة البيانو.

وتكمُن أهمية البحث في تفهم الدارس للتقنيات العزفية في دراسات كارل تشيرني مما يجعله يؤدي الدراسات بأسلوب أفضل وذلك يحسن من أداءه.

أسفرت النتائج إلى أن استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس المؤلفات الموسيقية الخاصة بآلة البيانو ساعدت في سهولة تحديد وإيجاد التقنيات العزفية بطريقة سلسة وجذابة.

توصي الباحثة باستخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية في المؤلفات الموسيقية الخاصة بآلة البيانو لجعل التعلم ممتع ومشوق، كما توصي بضرورة الاستفادة من الأساليب والاستراتيجيات الحديثة في تدريس المواد الموسيقية.

الكلمات الرئيسية:

إستراتيجية الخرائط الذهنية - التقنيات العزفية – الدراسات - كارل تشيرني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية