برنامج إثرائى في الاقتصاد المنزلى قائم على الرسوم الكرتونية الرقمية لتنمية التفكير البصرى والتوجه الإيجابى نحو الحياة لتلاميذ المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث معرفة فعالية برنامج إثرائى فى الاقتصاد المنزلى قائم على الرسوم الكرتونية الرقمية لتنمية التفكير البصرى والتوجه الإيجابى نحو الحياة لتلاميذ المرحلة الابتدائية , وقد تكونت عينة البحث من (62) تلميذ من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى, واعتمد البحث على التصميم التجريبى لمجموعة تجريبية واحدة , وتم تطبيق أدوات البحث ( اختبار التفكير البصرى , مقياس التوجه الإيجابى نحو الحياة ) قبل وبعد تطبيق البرنامج الاثرائى , وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المرتبط بمهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لصالح التطبيق البعدي, ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التوجه الإيجابي نحو الحياة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لصالح التطبيق البعدي, كما أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقه ارتباطيه موجبه بين مهارات التفكير البصرى والتوجه الايجابى نحو الحياة بعد تطبيق البرنامج الإثرائى في الاقتصاد المنزلي القائم على استراتيجية الرسوم الكرتونية الرقمية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي, وأوصى البحث بضرورة تفعيل البرامج الاثرائية في تنمية المهارات المختلفة لدي التلاميذ فى المراحل التعليمية المختلفة, وتوظيف الرسوم الكرتونية بشكل فعال للتلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية