ملامح موسيقى الجاميلان عند كل من ليوبولد جودوسكي وموريس رافيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا. كلية التربية النوعية

المستخلص

تختلف الموسيقى الأندونوسية عن موسيقى الشعوب المجاورة لها لما تقدمه لمستمعيها من غرابة في بادئ الأمر لتعدد ثقافاتها نتيجة لكثرة الجزر التي تضمها دولة إندونيسيا فلكل جزيرة عاداتها وتقاليدها وموسيقاها الخاصة بها ومن أهم جزر إندونيسيا جزيرتي جاوا وبالي ومن أبرز أنواع موسيقاها موسيقى الجاميلان.

تميزت موسيقى الجاميلان بالأنماط الصوتية الفريدة مما جعلها تجذب إنتباه المؤلفين الغربيين إلى الناتج الصوتي المميز من دمج الموسيقى الكلاسيكية الغربية والجاميلان الاندونيسي، هذا بالإضافة إلى الطابع الشرقي الذي يخلقه المقام الخماسي المستخدم في موسيقى الجاميلان . والنسيج الغني المكون من عدة طبقات ذات سرعات وإيقاعات مختلفة , وقد قام العديد من المؤلفين الموسيقيين بالانتباه لموسيقى الجاميلان وتضمينها في أعمالهم بأكثر من شكل , ومن هؤلاء المؤلفين المؤلف البولندي الأمريكي ليوبولد جودوسكي والمؤلف الفرنسي موريس رافيل .

تناول الاطار النظري للبحث مشكلة البحث والاهداف والدراسات السابقة المرتبطة بالبحث , واتبع البحث المنهج الوصفي تحليل محتوى.

أما الاطار التطبيقي فقد تناول تحليل عينة البحث ثم التوصل الى النتائج والتوصيات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية