بيئة تعلم مصغر قائمة على خرائط التفكير في تنمية التفكير المتشعب لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير إدارة المكتبات بمنطقة المنيا الأزهرية

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بإدارة ملوي التعليمية الأزهرية من خلال استقصاء أثر بيئة تعلم مصغر إلكترونية قائمة على خرائط التفكير كمادة معالجة تجريبية. ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج التجريبي، واستخدم التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة. وتكونت مجموعة البحث من (80) تلميذًا وتلميذة، وتمثلت أداتا القياس في (اختبار الجوانب المعرفية لمهارات التفكير المتشعب، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات التفكير المتشعب)، وتم تصميم وتنفيذ بيئة تعلم مصغر إلكترونية، وتم انضمام مجموعة البحث عليها، واحتوت على أشكال تفصيلية وتصميمات تعليمية، وملفات PDF، وأنشطة تفاعلية؛ ومنتديات للنقاش واختبارات تكوينية. وطُبق الاختبار وبطاقة الملاحظة قبل التعلم وبعده؛ وأظهرت نتائج البحث فاعلية بيئة التعلم المصغر الإلكترونية القائمة على خرائط التفكير في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، واخُتتم البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.



الكلمات المفتاحية: بيئة تعلم مصغر، خرائط التفكير، التفكير المتشعب.



الكلمات المفتاحية: بيئة تعلم مصغر، خرائط التفكير، التفكير المتشعب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية