نمطان للأنشطة في بيئة تعلم إلكتروني متعدد الفواصل عبر الهاتف النقال لتنمية مهارات تطوير المحتوى الرقمي باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والمرونة المعرفية لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا- کلية التربية النوعية

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن أثر بيئة تعلم إلكتروني متعددة الفواصل قائمة على الأنشطة المرتبطة بالمحتوى ( فردية / تشاركية) في تنمية مهارات تطوير المحتوى الرقمي باستخدام الحوسبة السحابية والمرونة المعرفية لطلاب الدبلوم العام بكلية التربية جامعة المنيا، وتطلب ذلك استخدام منهج تطوير المنظومات التعليمية والمنهج التجريبي، وبلغت عينة البحث (60) طالبًا وطالبة من طلاب الدبلوم العام بنظام العام الواحد بكلية التربية جامعة المنيا، قُسمت إلى مجموعتين تجريبيتين، وقد تم تطبيق اختبار الجوانب المعرفية لمهارات تطوير المحتوى الرقمي ومقياس المرونة المعرفية تطبيقًا قبليًا على مجموعتي البحث، ثم تعرضت كل مجموعة للمعالجة التجريبية الخاصة بها، ثم تم تطبيق كل أدوات القياس بعديًا، وأسفرت النتائج عن: تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي درست من خلال بيئة تعلم إلكترونية متعددة الفواصل بنمط الأنشطة التشاركية على طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست من خلال بيئة تعلم إلكترونية متعددة الفواصل بنمط الأنشطة الفردية في الاختبار وبطاقة التقييم . أما في مقياس المرونة المعرفية فقد اثبتت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية