التفاعل بين نمطين لربوتات المحادثة (المساعد الصوتي/ المساعد النصي) وإدارة المناقشات الإلكترونية (المقيدة/ الحرة) في بيئة تعلم ذكية لتنمية مفاهيم التحول الرقمي ومهارات الوعي التكنولوجي وإدارة التسلط عبر الإنترنت لطلاب تكنولوجيا التعليم ذوي التصلب المعرفي والمرن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مفاهيم التحول الرقمي ومهارات الوعي التكنولوجي وإدارة التسلط عبر الإنترنت لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم من خلال الكشف عن أثر التفاعل بين نمطين لربوتات المحادثة (المساعد الصوتي/ المساعد النصي) وإدارة المناقشات الإلكترونية (المقيدة/ الحرة) في بيئة تعلم ذكية. ولتحقيق ذلك تم تصميم ربوتان للمحادثة (صوتي/ نصي) في بيئة ذكية قائمة على الذكاء الاصطناعي وفق نمطين للمناقشة المقيدة والحرة. وتم استخدام نمط التصميم العاملي ثنائي الاتجاه "2X2X2". وتكونت عينة البحث من "120" متعلما، تم اختيارهم بطريقة عمدية وفقًا لاحتياجتهم المعرفية وتوافر متطلبات التعلم، وتم تقسيمهم إلى ثمان مجموعات وفقًا للأسلوب المعرفي (التصلب/ المرن)، قوام كل منها (15) متعلما، وتمثلت أدوات القياس في اختبار معرفي لمفاهيم التحول الرقمي قبلي/ بعدي، ومقياس للوعي التكنولوجي، ومقياس متدرج لملاحظة الأداء العملي، ومقياس لأسلوب التعلم، وتم حساب الثوابت الإحصائية لأدوات القياس وثباتها ومدى صلاحيتها للتطبيق، وطبقت أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS.V 24"، وجاءت أهم نتائج البحث في التأثير الملحوظ لبيئة التعلم الذكية لصالح نمط ربوت المحادثة بالمساعد الذكي الصوتي وفق نمط إدارة المناقشات المقيدة ذوي الأسلوب المعرفي المرن. وأوصى البحث بضرورة توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفقًا لرؤية مصر 2030، مع مراعاة طبيعة المحتوى وخصائص المتعلمين والإمكانات المتاحة للتطبيق

الكلمات الرئيسية