إشكالية الإخراج في المسرح الجامعي المعاصر وأثرها على جماليات العرض المسرحي.. تطبيقًا على عروض المهرجان المسرحي لجامعة مدينة السادات لعام 2022م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المسرج ، والدراما كلية الآداب ، جامعة بني سويف

المستخلص

ملخص

إشكالية الإخراج في المسرح الجامعي المعاصر وأثرها على جماليات العرض المسرحي.. تطبيقًا على عروض المهرجان المسرحي لجامعة مدينة السادات لعام 2022م



مشكلة البحث: تتبلور في السؤال الرئيس التالي: ما الإشكالية التي تواجه الإخراج المعاصر في عروض مسرح الجامعات في مصر؟، وما تأثيرها على جماليات العرض المسرحي .. تطبيقًا على المسرح الجامعي لجامعة مدينة السادات؟.

أهمية البحث: النشاط المسرحي لطلاب الجامعات ينمي العقل والوجدان مما يساعد في بناء شخصية الطلاب بناءً سليمًا.

أهداف البحث: الوقوف على طبيعة المشاكل التي واجهت الإخراج المسرحي في المهرجان المسرحي لجامعة السادات لعام 2022م؟. ومدى تأثيرها على جماليات عروض المهرجان.

منهج البحث: المنهج الوصفي.

أدوات جمع البيانات: الملاحظة، المقابلة، وتحليل المحتوى.

عينة البحث: مخرجو العروض المسرحية الأربعة التي شاركت في مهرجان المسرح لجامعة مدينة السادات 2022م، والمسئولون عن مهرجان المسرح لجامعة السادات لعام 2022م، وعمداء الكليات الأربعة التي شاركت بعروض مسرحية في مهرجان المسرح لجامعة مدينة السادات لعام 2022، العروض المسرحية الأربعة التي شاركت في مهرجان المسرح لجامعة مدينة السادات لعام 2022م.

نتائج البحث:

- من أهم المشكلات التي تواجه الإخراج المسرحي في جامعة مدينة السادات الآتي: ضعف الميزانية التي تخصصها الكليات لإنتاج عرض مسرحي.

- أهم حلول لإشكالية مسرح الجامعات هي: توفير ميزانية كبيرة للنشاط المسرحي داخل كل كلية على حده، إقامة مسرح كبير داخل الجامعة لإقامة عروض المسرح عليه.

- أثرت إشكالية الإخراج المسرحي المعاصر في قيام مخرج عرض "ملحمة السويس".

- أثرت إشكالية قلة الخبرة على جميع مخرجي عروض المهرجان المسرحي لجامعة مدينة السادات 2022م بالسلب.

- أثرت إشكالية عدم وجود مسرح مناسب لعرض مسرحيات المهرجان على مستوى العروض.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية