فاعلية محفزات الالعاب الرقمية في تنمية مفاهيم الرياضيات والمهارات الرقمية ودافعية التعلم لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا كلية التربية النوعية

2 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنيا

3 جامعة المنيا - کلية التربية النوعية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مفاهيم الرياضيات والمهارات الرقمية ودافعية التعلم لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات و تم تقديم المحتوي من خلال انتاج بيئة تعلم قائمة علي محفزات الألعاب الرقمية وقياس فاعليتها لدي عينة البحث المقترح، والتي تكونت من 50 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الذين يعانون من صعوبات التعلم بمدرسة دماريس الابتدائية بإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا، حيث تم اجراء تجربة البحث خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2022-2023، وتمثلت أدوات البحث في يلي اختبار قياس مستوى الذكاء ومقياس التقدير الشخصي لصعوبات الرياضيات (تم تطبيقهم قبلياً فقط لضبط عينة البحث) واختبار معرفي ومقياس لدافعية التعلم وبطاقة ملاحظة (تم تطبيقهم قبلياً وبعدياً) وأظهرت النتائج فاعلية محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مفاهيم الرياضيات والمهارات الرقمية ودافعية التعلم لدي عينه البحث، كما أكد البحث علي أهمية وضع خطة استراتيجية لإستخدام محفزات الألعاب الرقمية في المراحل التعليمية المختلفة والاهتمام بتوظيفها كأحد مداخل التعليم الإلكتروني بالمؤسسات التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية