دراسة تحليلية عزفية للحركة الأولى من كونشيرتو الكمان لأوسكر ريدينج لإعداده لاَلة الترومبون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية-كلية التربية النوعيهة- جامعة المنيا

المستخلص

مرت الموسيقى عبر العصور بتجارب كثيرة ومن ضمنها تجربة أداء أعمال موسيقية مكتوبة لاَلات معينة من قبل عازفين لاَلات أخرى مثل أداء عازفين الترومبون والكونترباص لصوناتات مارشيلو والتى كتبت خصيصاً لاَلة التشيلو وهذا ما يطلق عليه إعداد موسيقي أى يٌعد ليناسب اَلة أخرى , وهذا ما يقوم به أحياناً عازفي اَلة الترومبون عندما يريدون عزف أعمال تنتمي لعصر الباروك ، ويكون السبب أن هذا العمل فيه تحدي لإمكانات العازف أو آلته الموسيقية أو يكون إعجاب العازف بعمل مكتوب لاَلة أخرى و يرغب فى أدائه و هذا ما ينطبق على عينة البحث كونشيرتو الكمان لأوسكار ريدينج مصنف 35 والذى يتمتع بجمل لحنية رائعة يرى الباحث انها تناسب صوت آلة الترومبون و تعبر عن إمكانات العازف المحترف .

وأشتمل هذا البحث على مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، تساؤلات البحث ، اجراءات البحث ، منهج البحث، ادوات، حدود والمصطلحات، كذلك تم تقسيم البحث إلى جانبين النظري والتطبيقي، واختتم البحث بالنتائج, المراجع وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية